Sabtu, 26 Desember 2009

HADITS



oleh : BUBUNG NIEZAR
HADITS

اَلْحَمْدُ لله الَّذِى تَفَرَّدَ بِالعِزِّ وَالجَلاَلِ وَتَوَحِّدُ بِالكِبْرِيَاءِ وَالْكَمَالِ اَحْمَدُهُ عَلىَ كُلِّ حَالٍ حَمْدًا يُقَابِلُ عَلىَ نِعَمِهِ وَيُدَافِعُ عَلىَ نِقَمِهِ وَيُسَاوِيُ زِيَادَةً نعِْمَهً فِى الحَالِ وََالمَالِ اَشْهَدُ اَنْ لاَ اِلَهَ اِلاَّ الله وَحْدَهُ لاَ شَرِيْكَ لَهْ ذُوْ المَنِّ وَاْلاَفْضَالِ وَاَشْهَدُ اَنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ المُنَقِذُ مِنَ الضَّلاَلِ وَالدَّاعِى اِلَى اَشْرَفِ الحِصَالِ صَلَّى الله عَليَهْ ِوَسَلَّمَ وَعَلىَ اَلِهِ الطَّاهِرِيْنَ وَصَحْبِهِ ,وَعَلىَ التَّابِعِيْنَ لَهُمْ بِاِحْسَانِ اِلَى يَوْمِ الدِّيْنَ وَسَلِّمُ تَسْلِيْمًاَكِثْيرًا
الاعلان
شروط صحة الحديث :
- عدل الرواية
- متصل السنة
- ضابط صدرا او كتابا
- غير معلل
- ولا شاد

الحديث الاول
عَنْ اَبِى هُرَ يْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ عَنِ النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : اَيَةُ المُنَافِقِ ثَلاَثٌ, اِذَا حَدَثَ كَذَّبَ وَاِذَا وَعَدَ اَخْلَفَ وَاِذَااْئتُمِنَ خَانَ رواه مسلم والترميذى واالنسائى
شرح الحديث
• الاية : اى العلامة الظاهرة التى تدل على امر خفى ورائها
الاختلاف الوعد : ترك الوفاء مأخوذ من أخلف الشجر اذا احضر بعد سقوط
• النفاق لغة : مخالفة البطن للظاهر
• الوعد : فى الحديث الوعد بالخير واما الشر فيستحب اخلافه
• الفدر : ترك الوفاء بما عاهد عليه
استنباط الاحكام
بين الرسول صلعم...ان من وجدت فيه كان منافقا ومن وجد فيه بعضها كان لديه عن النفاق بقدر ما وجد فيه.
فيه دليل ان خيانة الامانة ظلم لصاحبها ونزع للثقة من نفوس الناس بخائنها وهي نوع من السرقة وقد فى الخيانة بأنها التصرف فى الامانة بغير وجه الشرعى كبيعها او جحدها او انتقامها او التهاون فى خفضها
فيه دليل ان الكذب فى الحديث فانه رأس النفاق والقاضى على الاخلاق وهو داع لاحتقار صاحبه وعلم الثقة به فى شأن السون
والحديث دعامه كبيرة من دعائهم الاخلاق التى ترتكر عزة الامر وسعادها

الحديث الثانى
عَن اَبِىْ عَبَّاسٍ قَالَ عَنِ النَّبِى صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ بِقَبْرَ يْنِ فَقَالَ : اِنَّهُمَا لَيُعَدَّبَانِ وَمَا يُعَدَّبَانِ فِى كَبِيْرٍ اَمَّا اَحَدُهُمَا فَكَانَ لاَ يَسْتَبْرِئُ مِنَ البَوْلِ وَأَمَّا الاَخَرَ فَكَانَ يَمْشِى باِ النَّمِيْمَةِ ثُمَّ أَخَذََ جَرِيْدَةً رَطَبَةً فَسَقَهَا نِصْفَيْنِ فَفَرَزَ فِى كُلِّ قَـبْرٍ وَاحِدَةٍ قَالوُا يَا رَسُوْلَ اللهِ لمِاَ فَعَلْتَ هَذَا ؟ قَالَ لَعَلَّهُ يُخَفَّفُ عَنْهُمَا مَالَمْ يَيْبَسَا اخرجه البخارى
شرح الحديث
• لا يستبرئ : اى لا يستتر, لا يتنزه, لا يتطهر, لا يستتر من اعين الناس
• النميمة : اى نقل الكلام الغير للا ضرار
• ما لم ييبسا : اى الى ان ييبس جريدة رطبة
استنباط الاحكام
• هذا الحديث تدل على العذاب القبر حق كما قال الله تعالى فى القرأن الكريم
وَلَنُدِيْقَنَّهُمْ مِنَ العَذَابِ اْلاَدْنَى دُوْنَ العَذَابِ اْلاَ كْبَرْ
الحديث الثالث
عَنْ اَبِى عُمَرٌ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُوْ لُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ اِذَا اَنْزَلَ اللهُ بِقَوْمٍ عَذَابًُا اَصَابَه العَذَاب مَنْ كَانَ فِيْهِمْ ثُمّ بَعَثُوا عَلىَ اَعْمَالِهِمْ اخرجه البخارى
شرح الحديث
• اذا انزل الله بقوم عذابا اى عقوبة لهم بشيئ اعمالهم
• اصابه العذاب من كان فيهم : ممن ليس هو على مناهجهم
• من : من صيغ العموم والمعنى ان العذاب يصيب الصالحين منهم
• ثم بعثوا : اى حسباعمالهم وان كان صالحة والاقسمه فذالك العذاب طهرة للصالح والنعمة على الفاسق
استنباط الاحكام
Dadist ini Menunjukan :
1. Adzab dan Pahala sebagai balasan yang diberikan oleh Alloh bagi manusia.
2. Sesuatu adzab akan ditimpakan kepada manusia baik pada orang yang ta’at atau kepada orang yang durhaka
3. Dianjurkan kepada kita untuk selalu dapat memperbaiki diri sendiri dan lingkunga kita sendiri untuk tidak terjadi perbuatan yang mengakibakan siksa dengan berbuat amar ma’ruf nahyil munkar, sesuai dengan firman alloh :
وَاتَّقُوْا فِتْنَةً لاَ يُصِيْبَنَّ الَّذِى ظَلَمُوْا خَاصَّةً


الحديث الرابع
عَنْ اَبِى هُرَ يْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُوْ لُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ اَلفِطْرَةُ خَمْسٌ أَخَمْسُ مِنَ الفِطْرَةِ اَلْخِتَاُن وَاْلاِسْتِحْدَادُ وَنَتْفُ الاِبْطِ وَتَقْلِيْمُ الاَظْفَار وَقِصُّ الشَّارِبْ رواه البخارى ومسلم وأبو دود والترميذى وابن ماجه
شرح الحديث
الفطرة خمس :hanya ada lima Mengandung Khosr (Pembatasan)
خمس من الفطرة : Tidak mengandung hasr, ada lagi selain yang lima
• الفطرة : - اى السنة, الطريقة المستمرة(Kelakuan yang terus menerus) :
- الدِين (Agama) :
- الايجاد والانشاء, مثال : فاطر الموات والارض
• الختان : اى القطع اى قطع بعض مخصوص من الجسد
اى قطع القلفة وهس الجلدة التى تغطى الحشفة (للذكر)
اى قطع الجلدة التى فى اعلى فرجها فوق مدخل الدكر (للانثى)
• الاستحداد : استفعال او استعمال الحديد اى الموسى فى حلق العانة. العانة : الشعر النابت حول الدكر والقبول
استنباط الاحكام
Hadist ini menunjukan :
1. Diperhatikannya untuk melaksanakan kebersihan yang lima macam dan itu merupakan keiasaan para Nabi, dengan tujuan untuk melaksanakan kesempurnaan Agama dan Dunia serta mengikuti kebiasaan para Nabi.
2. perintah untuk mengingkari Kebiasaan dari syi’ar kekafiran baik majusi atau penyembah berhala berdasarkan Al-Qur`an dan Hadist :
وَصُوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَّرَكُمْ
خالفوا المشركين ووفروا اللحي
3. Menurut madzhab Syafi’I dan jumhur ashabnya bahwa Khitan itu wajib dengan alas an
- Bahwa Khulf itu akan menyimpan najis dan akan menghalangi keshannya solat.
- Berdasarkan hadist :
اَلْفِ عَنْكَ شَعْرَ الكُفْرِ وَاحْتَتِنْ
- Bolehnya membuka aurat bagi yang dikhitan


الحديث الخامس
الحيـاء
عن ابى عمر اَنَّ رَسُوْلُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الاَ نْصَارِ وَهُوَ يَعِظُ اَخَاهُ فِى الحَيَاءِ فَقَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعْهُ فَاِنَّ الحَيَاءَ مِنَ الاِ يْمَانِ
شرح الحديث
• الحياء : خلف يبعث على فعل الحسن ترك القبيح وقبل انقباض النفس خسية ارتكاب ما يكون وقيل خوف الدام بنسبة الشراتيه وهو تغير وانكسار يعتبر الانسان من تخوف ما يعاب به ويدم
استنباط الاحكام
• هذا الحديث تدل ان الحياء من الايمان
• الحياء لاعمال الاعمال للفرض خير
• يزاد الا يمان وينقص فى نفس المرئ بقدر اتقائه والاتقاء يكمل الايمان


الحديث السادس
النية
عَنْ عُمَرِ ابنِ الخَطَّابِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُوْلُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُوْلُ اِنَّمَا الاَ عْمَالُ بِالنِّيَاتِ وَاِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى, فَمَنْ كَانَ هِجْرَتُهُ اِلَى الدُّنْيَا يُصِيْبُهَا اَوْ اِلَى اْمرَاَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ اِلَى مَا هَجَرَ اِلَيْهِ رواه البخارى ومسلم وغيرهما
شرح الحديث
• الاعمال الساملة لاعمال اللسان المسماة بالاقوال والاعمال الاعضاء الاخرى من رأسه ويد ورجل وغيرها
• النيات : جمع نية وهو القصد بعبارة اوسع
• الهجرة : ترك مكان الى مكان اخر مأخودة من الهجر وهو معارقة الانسان غيره بيديه او لسنه او قلبه
استنباط الاحكام
Hadist ini menunjukan :
1. Niat itu pusat dari semua hal-hal atau perbuatan, sedangkan perbuatan ditentukan dengan baik dan buruknya yang menggerakannya.
2. Perbuatan manusia ditentukan oleh niat.


الحديث السابع
عَنْ اَبِى هُرَ يْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ اَنَّ النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لا يزانى الزانى حين يزنى وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤ من ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤ من وزاد فى رواية ولا نتهب نهبه دات شرق يرجع الناس اليه ابصارهم فيها حين تنتهبها وهو مؤمن اخرجه البخارى
شرح الحديث
• ولا تنتهب الناهب من مال الغير قهوا والنهب الغارة والسلب
• دات شرق اى دات قدر خطير اى لا يحتلس تنسأله قيمة عالية


الحديث الثامن
الغيبة
عَنْ اَبِى هُرَ يْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُوْ لُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قال اَتَدْرُوْنَ مالغيبة؟ قَالوُا اللهُ وَرَسُوْلَهُ اَعْلَمُ قَالَ دِكْرُكَ اَخَاكَ بِمَا يُكْرَهُ قَالَ اَفَرَأَيْتَ اِنْ كَانَ فِى اَخِِى مَا اَقُوْلُ قَالَ اِنْ كَانَ فِيْهِ مَا تَقُوْلُ فَقَدِ اعْتَبَتُهُ وَاِنْ لَمْ يَكُنْ فَقَدْ بَهَنُهُ اخرجه مسلم

شرح الحديث الغيبة : ان تذكر الانسان فى غيبته بسوء وان كان فيه
1. Menurut imam Nawawi Gibah adalah : menceritakan seseorang dengan sesuatu yang tidak disenangi baik itu menyangkut badan, agama, dunia, dirinya, kelakuannya, hartanya, orang tuanya, anak-anaknya, istri-istrinya, pembantunya, geraknya dan yang lainnya.
2. Gibah menurut sebagian ulama, gibah adalah : menceritakan kejelekan orang lain, baik di depannya, tidak baik menceritakan dengan kode, isyarat, sesuai dengan firman Alloh :
ولا يغتب بعضكم بعضا
استنباط الاحكام
1. Hukum gibah berdasarkan kesepakatan ulama terjadi berbeda pendapat ada yang mengatakan gibah itu dosa kecil ada juga yang mengatakan. dosa besar
2. Menurut imam Al-Kurtubi perbuatan gibah termasuk dosa besar, sebagaimana hadist :
ان دمائكم واعراضكم واموالكم حرام عليكم
3. Dikecualikan oleh para ulama perbuatan gibah yang dibolehkan :
a. Menyelasaikan kedzoliman boleh seseorang yang didzolimi, menceritakan yang mendzolimi dengan maksud menyelesaikan dan menghilangkan kedzoliman.
b. Boleh gibah dengan maksud meminta tolong untuk merubah kemungkaran dengan sesuatu yang ma’ruf.
c. Boleh gibah dengan maksud meminta fatwa.
d. Sebagai peringatan bagi orang muslim
e. Untuk menerangkan tentang kefasikan seseorang yang berlawanan sikapnya dengan agama contohnya : untuk memilih calon pasangan wali kota.
f. Mengidentifikasi seseorang
الحديث التاسع
التسمية عند الاكل
عَنْ عَائِيْشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ قَالَ النَّبِى صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ اِذَا اَكَلَ اَحَدُكُمْ فَلْيَذْكُرِ اسْمَ الله تعالى فَاِ نَّسِيَ اَنْ يَذْكُرَ اسْمَ الله تعالى فِى اَو َّلِهِ فَلْيَقُلْ بِسْمِ اللهِ فِى اَوَّلِهِ وَاَخِرِهِ رواه ابو دود والترميذى وصحه
استنباط الاحكام

Hadist ini Menunjukan :
1. Harus Membaca Basmalah pada mulai makan, apabila lupa maka hendaklah kita membaca basmalah pada akhir makan.
2. barang siapa yang meninggalkan bacaan basmalah akan menghilangkan berkah dan setan yang akan menjadi teman makan kita.
3. Bacaan basmalah pada waktu makan akan mencukupkan dengan makanan itu, dan akan memberikan keberkahan pada kita.


الحديث العاشر
عَنْ عُقْبَةَ بنِ عَاِمْر اَنَّ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يَقُوْلُ اِيَّاكُمْ وَاُّلدخُوْلُ عَلىَ النِّسَاءِ فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ اْلاَنْصَارِ يَا رَسُوْلَ اللهِ اَفَرَاَيْتَ اَلْحَمُوْ؟ قَالَ اَلْحَمُوْ اَلْمَوْتُ رواه البخارى
استنباط الاحكام
Hadist ini menunjukan :
1. Larangan untuk kebebasan dalam bergaul antara lai-laki dan perempuan terutama yang bukan muhrim, sesuai firman Alloh :
لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على اهلها
2. Larangan bagi kita untuk bergaul dengan keluarga yang bukan muhrim seperti halnya bergaul dengan ipar.
3. kebebasan bergaul akan mengakibatkan kematian dengan dikenakan hokum ranjam.


الحديث الحادى عشر
قَالَ النَّبِى صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ اَلاَ وَاِنَّ الجَنَّةَ خُفَّتْ بِالمَكَارِهْ وَاَنَّ النَّارَ خُفَّتْ بِالشَّهَوَاتِ رواه مسلم
شرح الحديث
• الا : حرف افتتاح معناه التنبيه
• خفت : احيط
• المكاره : كل ما يشق على النفس فعله ويصعب عليها عمله كاالطهارة فى شدة البرد والامر بالمعروف والنهى عن المنكر والجهاد فى العبادة والمواظبة عليها والصبر على مشقاتها والحلم والصدقة
استنباط الاحكام
Hadis ini menunjukan :
1. Anjuran perintah dari Rosululloh SAW untuk selalu menjaga diri kita dari sesuatu yang mencelakakan agama kita dan diri kita meninggalkan sesuatu yang meragukan.
2. Perintah untuk melaksanakan keta’atan dan menjauhi kemaksiatan atau mengambil yang halal menjauhi yang haram.
3. Perintah untuk berbuat kebaikan untuk mendapatkan surga dan meninggalkan dosa untuk menjauhi neraka.


الحديث الثانى عشر
عَنِ ابْنِ عُمَر رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُوْ لُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يُقِيْمَنَ رَجُلاً مِنْ مَجْلِسِهِ ثُمَّ يَجْلِسُ فِيْهِ وَلَكِنْ تَوَسَّعُوْا وَتَفَسَّحُوْا رواه البخارى ومسلم وَكَانَ ابنُ عُمَر اِذَا قَامَ لَهُ رَجُلٌ مِنْ مَجْلِسِهِ لَمْ يَجْلِسْ فِيْهِ رواه مسلم
استنباط الاحكام
Secara umum hadist ini menerangkan tidak boleh mengambil kedudukan orang lain.
Dan Hadist ini menunjukan :
1. Larangan untuk memindahkan seseorang dari tempat duduknya, baik di masjid atau ditempat lain untuk menempatinya, apalagi menyingkirkannya termsuk juga tempat dagang.
2. Melarang menempati tempat duduk seseorang yang sementara dia pergi, berdasarkan hadist :
اذا قام احدكم فى مجلسه ثم رجع اليه فهو احق به
3. Tidak ada perbedaan antara seseorang dengan yang lain dari haknya baik kaya atau miskin, anak-anak atau orang dewasa.


الحديث الثالث عشر
عَنْ اَبِى هُرَ يْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُوْ لُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ مَنْ شَهِدَ الجَنَازَةَ حَتَّى يُصَلِّيَ عَلَيْهَا فَلَهُ قِيْرَةٌ وَمَنْ شَهِدَ هَا حَتَّى تُدْفَنَ فَلَهُ قِيْرَاطَانِ قِيْلَ وَمَا القِيْرَاطَانِ قَالَ مِثْلُ الجَبَلَيْنِ العَظِيْمَيْنِ
استنباط الاحكام
Hadist ini menunjukan :
1. Atas keutamaan berta’jiah dalam suatu kematian apabila dia ta’jiah sampai menyolatkan ia mendapat satu qirot, apabila ia sampe menguburkan maka ia mendapat dua Qirot.
2. Anjuran mengantarkan janazah sampai menguburkannya.

-----------
(silahkan klik komentar lalu isi dalam kolom (tinggalkan komentar anda) lalu klik Anonim dan klik Publikasikan komentar anda.trims)

Tidak ada komentar: